السبت، 14 مايو 2011

عدة نصائح لضبط النفس عن الغضب

يقول خبراء الصحة النفسية أن الآباء كما الأطفال معرضون للعديد من الضغوطات اليومية التي قد تسبب الانجراف خلف نمط غير طبيعي في معالجة الأمور، ولكن هذا لا يمنع من أننا نستطيع تعلم ضبط النفس، والسيطرة على نوبات الغضب.

ويقدم الطبيب النفساني الدكتور كيث آبلو بعض النصائح لمساعدة الآباء على السيطرة على الغضب وخلقَ بيئة صحية لأطفالهم.


تعرف على غضبك:

هل المؤشر الأول لفقدان السيطرة على مزاجك هو الشعور بأن نبضات قلبك بدأت تتسارع؟ هل تصاب بحالة من السكوت؟ ننصحك بالتوقف عن القيام بأي عمل إذا شعرت بأنك على وشك الإصابة بالنوبة، وتوجه إلى مكان هادئ في المنزل. أغمض عيونك، وخذ نفسا عميقا، وامنح نفسك فرصة 30 ثانية لتهدئ. خلال هذه الفترة ذكر نفسك بأنك تكافح مشكلة الغضب.


اضبط نفسك:

فكر ببضعة "مصطلحات شائعة" لتهدئتك في لحظات الغضب واستعملها. مثل، "أنه مجرد طفل"، "هذه اللحظة ستمر وسيعود كل شيء كما يرام"، "سأشعر أفضل إذا هدئت الآن ولم أصب بنوبة غضب"، "كوني أما عصرية".


وضح سلوكك:

من الصعب توضيح الصراخ، والشتم، والضرب للمراهق، لذا تخلي عن هذه العادات السيئة، وقوم بالتحدث مع المراهق عن سبب غضبك.


فكر في الغضب على أنه معركة:

افترض أنك في معركة للحفاظ على سيطرتك. أنت ضد مزاجك السيئ، وسوف تفوز في المنافسة. وتذكر بأنك عندما تسيطر على غضبك فأنت تفاجئ الأشخاص من حولك بقوة شخصيتك وعزيمتك.


اضحك على نفسك وعلى الدنيا:

عندما يحاول الأطفال اختبار صبرك. ويقذفون بالألعاب على الأرض، ويبدؤون بالركض ، وطرح الأسئلة الواحد تلو الأخر. إذا اعترفت منذ البداية بالهزيمة، فسوف تريح نفسك، فهؤلاء هم الأطفال، اتركهم يلعبون، ولا تبالي بهم وسوف يملون من هذه اللعبة.


اطلب المساعدة من أطفالك:

أطلب دعم ومساعدة الأطفال. ستفاجئ بصدق وإخلاص الأطفال عندما تطلب منهم المساعدة. حاول مثلا، "لا استطيع إيصالك إلى المدرسة على الوقت، إذا لم تساعدني في ارتداء ثيابك، وهذا سيجعلني أشعر بالحزن."، "إذا لم تدخل إلى السيارة الآن فسوف نتأخر، وهذا يشعرني أشعر بأنني أب سيئ"، "عندما تترك غرفتك مهملة هكذا، فهذا يجعلني أشعر بأنك لا تهتم لي."

أنظر إلى المرآة:

حرفيا. عندما تشعرين بالغضب قف أمام المرآة وانظر إلى تعابير وجهك. عندها ستعرف كيف تبدو بشعة أمام أطفالك. وعندها فقط ستزول هذه التعابير الغاضبة عن وجهك للأبد.


أطفئ غضبك:

عندما تشعر بالغضب، قوم بغسل وجهك بالماء، وحاول تهدئة غضبك.

تنفسي بعمق:

تنفس بعمق، وحاول السيطرة على مزاجك. سيجعلك هذا تشعر بالراحة .


أخبر شخصا عن مشاعرك:

لا تحاولي الإمساك بأحد الأطفال لضربه، بل ابحث عن الهاتف، واتصل بصديق تثق به. تحدث مع هذا الشخص عن المشكلة التي تواجهك، ستشعر بالهدوء تدريجيا، وربما تحصل على نصيحة جديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق